السويداء: تصاعد سرقة الكوابل الهاتفية يحرم 4800 مشترك من الاتصال ويفضح انفلاتاً أمنياً


هذا الخبر بعنوان "سرقة آلاف الخطوط الهاتفية في السويداء" نشر أولاً على موقع halabtodaytv وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٢ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
تشهد محافظة السويداء تصاعداً خطيراً في عمليات سرقة الكوابل الهاتفية الأرضية، مما أدى إلى خروج أكثر من 4800 خط هاتفي عن الخدمة خلال الأيام الثلاثة الماضية وحدها. هذه الاعتداءات المتكررة تحرم آلاف الأهالي من خدمات الاتصال والإنترنت، وتكشف عن انفلات أمني متزايد في المحافظة.
تركزت عمليات السرقة الأخيرة في مناطق حيوية، حيث سجلت منطقة الكوم (مقابل كازية الشهباء) سرقة كوابل رئيسية بطول 6 أمتار فجر أمس الأحد، مما أدى إلى انقطاع الخدمة عن 1800 مشترك. كما شهد محور دوار الشرطة العسكرية – دوار الباشا ليل أمس الأول قصاً وتخريباً للخطوط الهاتفية الرئيسية، مما تسبب في خروج 1900 مشترك إضافي عن الخدمة. وشملت الاعتداءات أيضاً طريق الثعلة – المساكن الخضر، ليرتفع إجمالي الخطوط المتضررة إلى 4800 خط.
تعاني الفرق الفنية المسؤولة عن الصيانة من استنزاف كبير في المواد والمعدات، وتواجه صعوبات جمة في إعادة الخدمة بسبب الأضرار الكبيرة التي لحقت بالشبكة ونقص الكوابل البديلة، خاصة في مركز اتصالات الكوم. وقد يؤدي هذا النقص إلى تأخر طويل في استعادة الاتصالات، بانتظار وصول المواد اللازمة من وزارة الاتصالات في دمشق، وسط استياء واسع النطاق بين الأهالي المتضررين.
وفي حادثة تعكس مدى العجز الأمني، ذكرت مصادر محلية أن الشرطة التابعة لما يسمى "الحرس الوطني" كانت قد أوقفت أحد قادة العصابات المتورطة في سرقة الكوابل العامة. إلا أن مسلحين ينتمون للعصابة ذاتها شنوا هجوماً مباغتاً على مكان احتجازه، وتمكنوا من تهريبه بقوة السلاح، دون أن تتمكن الأجهزة الأمنية من إعادة ضبطهم. وتؤكد مصادر متقاطعة على مسؤولية حكمت الهجري وقيادات "الحرس الوطني" المباشرة عن عمليات "التعفيش" الممنهج.
يؤدي هذا الواقع المتردي إلى تعطل الحياة اليومية في محافظة السويداء، ويزيد من تدهور الأوضاع المعيشية الصعبة، في ظل فراغ أمني واضح وانتشار للفوضى.
سوريا محلي
سوريا محلي
سوريا محلي
سوريا محلي