سوريا والإمارات: اتفاقيتان استراتيجيتان مع "سلال" لتعزيز الاستثمار الزراعي والأمن الغذائي


هذا الخبر بعنوان "سوريا توقع اتفاقيتان مع "سلال" الإماراتية لتعزيز الاستثمار الزراعي" نشر أولاً على موقع hashtagsyria.com وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٤ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
وقّعت سوريا، ممثلة بوزير الزراعة باسل السويدان، اتفاقيتين هامتين مع مجموعة "سلال" الإماراتية، الرائدة في مجالات الأمن الغذائي والمواد الزراعية. جرى التوقيع أمس الثلاثاء، على هامش فعاليات الدورة الحادية والعشرين من المعرض العربي الدولي للصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف (فود إكسبو 2026) المنعقد في دمشق.
وأوضح الوزير السويدان، في تصريح خاص لوكالة "سانا"، أن هاتين الاتفاقيتين تمثلان خطوة محورية نحو تعزيز الاستثمار في القطاع الزراعي السوري وفتح آفاق جديدة لتسويق المنتجات السورية في الأسواق الإقليمية والدولية. وبيّن أن الاتفاقية الأولى تركز على إجراء دراسات جدوى في مواقع متعددة داخل سوريا، بهدف إطلاق مشاريع استثمارية زراعية واسعة النطاق. كما تتضمن هذه الاتفاقية تنفيذ برامج للزراعات التعاقدية مع المزارعين المحليين، وإنشاء مراكز متخصصة لتوضيب وفرز المنتجات الزراعية، مما يسهل عمليات تسويقها محلياً وتصديرها.
وفيما يخص الاتفاقية الثانية، أشار الوزير السويدان إلى أنها تهدف إلى تنظيم آليات شراء المحاصيل الزراعية مباشرة من المزارعين. وستبدأ المرحلة الأولى من هذا التعاون بالتركيز على محصول البطاطا، حيث سيتم شراء ما لا يقل عن 16 ألف طن لتصديرها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وأضاف أن التعاون سيتوسع ليشمل محاصيل أخرى في مواسمها المختلفة، مثل البندورة والبطيخ الأحمر والأصفر والخيار والباذنجان والكوسا، وذلك من خلال عقود مباشرة مع المزارعين لتوريد منتجاتهم إلى مجموعة "سلال" وشركة "البكراوي"، تمهيداً لتسويقها في الإمارات وأسواق خارجية أخرى.
من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للأمن الغذائي في مجموعة "سلال"، حميد أحمد الرميثي، أن سوريا تعد إحدى الوجهات الاستثمارية الواعدة ضمن الخطط الاستراتيجية للمجموعة. ولفت الرميثي إلى الفرص الكبيرة المتاحة في القطاع الزراعي السوري، سواء من حيث الاستثمار في الأراضي الزراعية أو شراء المحاصيل وتصديرها. وأشار إلى أن مذكرة التفاهم الحالية هي مجرد بداية لمسار تعاون طويل الأمد بين الجانبين، ومن المتوقع أن تتبعها اتفاقيات ومذكرات إضافية في المستقبل القريب.
يُذكر أن فعاليات الدورة الحادية والعشرين من معرض "فود إكسبو 2026" انطلقت يوم الأحد الماضي في مدينة المعارض بدمشق، بمشاركة أكثر من 300 شركة محلية وعربية ودولية. ويستمر المعرض حتى الخامس والعشرين من حزيران/يونيو الجاري، ويهدف إلى الترويج للمنتجات الغذائية السورية وتعزيز فرص الاستثمار والشراكات الاقتصادية في هذا القطاع الحيوي.
اقتصاد
اقتصاد
اقتصاد
اقتصاد