الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية: إجلاء 20 ألف بحار و600 سفينة من مضيق هرمز قد يستغرق أسابيع


هذا الخبر بعنوان "المنظمة البحرية الدولية: إجلاء البحارة العالقين جراء إغلاق مضيق هرمز قد تستغرق أسابيع" نشر أولاً على موقع sana.sy وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٤ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
صرح الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، أرسينيو دومينغيز، في لندن يوم الأربعاء، بأن عملية إجلاء ما يقارب 11 ألف بحار عالقين في منطقة الخليج العربي بسبب إغلاق مضيق هرمز، قد تستغرق "بضعة أسابيع" لإتمامها بالكامل.
وأوضح دومينغيز، في مقابلة مع وكالة "فرانس برس"، أن هذه العملية، التي أعلنت عنها المنظمة يوم الثلاثاء الماضي وتهدف إلى تمكين حوالي 600 سفينة محاصرة من مغادرة المنطقة منذ اندلاع الحرب، تتطلب وقتاً إضافياً لضمان تنفيذها بأمان وفعالية.
وأضاف دومينغيز أن "الجهود اللوجستية والتنسيقية مستمرة مع الدول المعنية، بهدف تأمين خروج البحارة تدريجياً والحد من المخاطر التي تعرضوا لها في الفترة الماضية".
ووفقاً لشركة "كيبلر" لتتبع الملاحة البحرية، لا تزال 600 سفينة عالقة في الخليج العربي، من ضمنها حوالي 250 ناقلة نفط. كما تشير بيانات المنظمة البحرية الدولية إلى مقتل 11 بحاراً في منطقة الخليج منذ بدء الحرب الأمريكية الإسرائيلية–الإيرانية في الثامن والعشرين من شباط الماضي، بينما يُقدر العدد الإجمالي للبحارة العالقين على متن السفن بنحو 20 ألف بحار.
وقد تعرضت عدة سفن لهجمات منذ اندلاع الحرب، مما أسفر عن احتراق ناقلات نفط وسقوط ضحايا، وذلك بعد أن فرضت إيران إغلاقاً شبه كامل على مضيق هرمز.
سياسة
سياسة
سياسة
سياسة