غرفة صناعة دمشق وريفها تناقش تحديات القطاع الغذائي وسبل تعزيز تنافسيته خلال "فود إكسبو 2026"


هذا الخبر بعنوان "صناعة دمشق وريفها تبحث مع لجان القطاع الغذائي تحديات الإنتاج والتصدير" نشر أولاً على موقع sana.sy وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٤ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
شهدت فعاليات الدورة الحادية والعشرين من معرض "فود إكسبو 2026" في دمشق، اجتماعاً مهماً لغرفة صناعة دمشق وريفها مع رؤساء اللجان الغذائية، لبحث أبرز التحديات التي تواجه الصناعات الغذائية وسبل تعزيز تنافسية القطاع ودعم بيئة الإنتاج.
عُقد الاجتماع في قاعة رجال الأعمال بمدينة المعارض في دمشق، وجمع رئيس الغرفة، محمد أيمن المولوي، وعضو مجلس الإدارة ورئيس القطاع الغذائي، أسامة النن، إلى جانب عدد من رؤساء اللجان الغذائية.
تركزت المناقشات على المشكلات الناجمة عن عمليات المناقلة عند المعابر الحدودية، بالإضافة إلى المدة الزمنية الطويلة اللازمة لإجراء التحاليل المخبرية للمواد الغذائية الواردة عبر المرافئ السورية، والتي تستغرق حالياً نحو خمسة عشر يوماً. وأكد المشاركون على الانعكاسات السلبية لهذه التحديات على انسيابية حركة الإنتاج والتجارة.
شدد المشاركون على أهمية تعزيز مبدأ التشاركية بين القطاعين العام والخاص في صياغة القرارات الاقتصادية والتنظيمية المتعلقة بالقطاع الصناعي قبل إصدارها، لضمان مراعاة احتياجات الصناعيين ومتطلبات السوق. كما طالبوا بتسمية ممثل عن لجنة البوظة في الغرفة ضمن هيئة المواصفات والمقاييس للمساهمة في مناقشة القضايا الفنية والمعايير الخاصة بهذا النشاط الصناعي.
وفي سياق متصل، اقترح رؤساء اللجان الغذائية اعتماد مبدأ المعاملة بالمثل مع الدول التي تفرض رسوماً مرتفعة على الصادرات السورية، بهدف حماية الصناعة الوطنية وتعزيز قدرتها التنافسية في الأسواق الخارجية.
من جانبه، أكد رئيس الغرفة، محمد أيمن المولوي، حرص الغرفة على متابعة كافة القضايا التي تهم الصناعيين بالتنسيق مع الجهات المعنية، داعياً أصحاب المنشآت الصناعية إلى تقديم ملاحظاتهم ومشكلاتهم بشكل رسمي للغرفة لضمان معالجتها وإيجاد الحلول المناسبة.
بدوره، أكد أسامة النن على ضرورة عقد اجتماعات دورية للجان القطاع الغذائي، مع استضافة ممثلين عن الجهات الحكومية المعنية. ويهدف ذلك إلى تعزيز الحوار البنّاء والخروج بتوصيات عملية تدعم تطوير القطاع الغذائي وتزيد من مساهمته في الاقتصاد الوطني.
يُذكر أن معرض "فود إكسبو 2026" انطلق يوم الأحد الماضي في مدينة المعارض بدمشق، برعاية وزارة الاقتصاد والصناعة، وبمشاركة أكثر من 300 شركة محلية وعربية ودولية. ويستمر المعرض حتى الخامس والعشرين من حزيران الجاري، ويهدف إلى الترويج للمنتجات الغذائية السورية واستكشاف الفرص التجارية والاستثمارية وتعزيز الشراكات الاقتصادية.
اقتصاد
اقتصاد
اقتصاد
اقتصاد