سوريا والعراق يبرمان اتفاقاً فنياً لتعزيز إدارة الموارد المائية المشتركة وتبادل البيانات


هذا الخبر بعنوان "سوريا والعراق توقعان محضراً فنياً للتعاون في إدارة الموارد المائية المشتركة" نشر أولاً على موقع قناة الإخبارية وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٥ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
وقّعت وزارة الطاقة السورية ووزارة الموارد المائية العراقية، يوم الخميس الموافق 25 حزيران، محضراً فنياً للتعاون في مجال إدارة الموارد المائية المشتركة وتبادل البيانات والمعلومات الفنية، وذلك في العاصمة بغداد.
ركز الاجتماع على مناقشة آليات تطوير التنسيق الفني وتبادل البيانات المتعلقة بالموارد المائية المشتركة، مع إيلاء اهتمام خاص لنهر الفرات. يهدف هذا التعاون إلى دعم الإدارة المستدامة للموارد المائية وتحقيق المصالح المشتركة للبلدين، بحسب ما أفادت به وكالة "سانا".
أكد الجانبان خلال الاجتماع على الأهمية البالغة لاستمرار الحوار الفني المباشر، وتعزيز قنوات التواصل بين الخبراء والمختصين من كلا البلدين. كما شددا على ضرورة تبادل الخبرات وتطوير آليات المتابعة والتنسيق بما يضمن إدارة فعالة للموارد المائية المشتركة وفق أسس فنية ومؤسسية راسخة.
ترأس الاجتماع من الجانب السوري معاون وزير الطاقة لشؤون المياه والكهرباء، أسامة خالد أبو زيد، بينما ترأس الوفد العراقي الوكيل الفني لوزارة الموارد المائية، حسين عبد الأمير بكة، بمشاركة الوفدين الفنيين المختصين من الجانبين.
وفي سياق متصل، أجرى وفد من وزارة الطاقة السورية برئاسة معاون الوزير لشؤون المياه والكهرباء، أسامة أبو زيد، زيارة ميدانية إلى سد حديثة في محافظة الأنبار العراقية. هدفت الزيارة إلى بحث آليات تعزيز التعاون المشترك في إدارة الموارد المائية والحفاظ على منسوبات نهر الفرات.
كما ناقش الجانبان أبرز التحديات التي تواجه القطاع المائي في البلدين، وسبل تطوير التعاون الفني وتبادل المعلومات الهيدرولوجية، بهدف رفع كفاءة إدارة الموارد المائية في سوريا والعراق.
المصدر: الإخبارية
سياسة
اقتصاد
سوريا محلي
سياسة