اتفاق إطاري بين لبنان وإسرائيل برعاية أمريكية: انسحاب إسرائيلي من منطقتين وانتشار للجيش اللبناني


هذا الخبر بعنوان "السفارة اللبنانية بواشنطن: الاتفاق الإطاري يتضمن انسحاباً إسرائيلياً من منطقتين" نشر أولاً على موقع sana.sy وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٦ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
واشنطن-سانا - كشفت السفارة اللبنانية في واشنطن عن تفاصيل الاتفاق الإطاري الثلاثي الذي تم التوصل إليه اليوم الجمعة بين لبنان والولايات المتحدة وإسرائيل. وينص الاتفاق على انسحاب إسرائيلي من منطقتين تجريبيتين في لبنان، بالتزامن مع انتشار الجيش اللبناني في تلك المناطق، بالإضافة إلى نزع سلاح الجماعات المسلحة التي لا تخضع لسلطة الدولة.
وأوضحت السفارة في بيان نقلته الوكالة اللبنانية للإعلام أن هذه الإجراءات تمثل الخطوة الأولى نحو انسحاب تدريجي وشامل من كافة الأراضي اللبنانية، بما يضمن احترام سيادة لبنان الكاملة. ووصف البيان الاتفاق الإطاري بأنه "محطة بارزة في الجهود الدبلوماسية الهادفة إلى إعادة الأمن والاستقرار والازدهار إلى لبنان".
وأكدت السفارة أن هذا الإنجاز تحقق بفضل الجهود المنسقة للمؤسسات الدستورية اللبنانية، مما يرسم للبنان مساراً سيادياً يعتمد على الحوار. واعتبرت السفارة أن هذا الاتفاق خطوة هامة نحو استعادة سيادة لبنان ووحدة أراضيه، وترسيخ وقف دائم للأعمال العدائية، وتمكين النازحين من العودة إلى مناطقهم، وإتاحة الفرصة للشعب اللبناني للعيش في سلام وأمن وازدهار.
وكان الرئيس اللبناني العماد جوزاف عون قد أكد في وقت سابق من اليوم الجمعة أن الاتفاق الإطاري الموقع بين لبنان وإسرائيل برعاية أمريكية يمثل الخطوة الأولى نحو استعادة سيادة لبنان على أراضيه كاملة وغير منقوصة.
سياسة
سياسة
سياسة
سياسة