سوريا تعود بقوة للمشهد الجمركي الدولي: لقاءات ثنائية في بروكسل لتعزيز التعاون


هذا الخبر بعنوان "لتعزيز التعاون الدولي.. لقاءات ثنائية لوفد هيئة المنافذ والجمارك في بروكسل" نشر أولاً على موقع قناة الإخبارية وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٦ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
في خطوة تؤكد عودة الحضور السوري إلى المحافل الدولية الهامة، أجرى وفد الهيئة العامة للمنافذ والجمارك سلسلة من اللقاءات الثنائية مع رؤساء الوفود الجمركية العربية والدولية في العاصمة البلجيكية بروكسل. تأتي هذه اللقاءات على هامش مشاركة الوفد في اجتماعات مجلس منظمة الجمارك العالمية (WCO)، حيث تم تبادل وجهات النظر حول قضايا جمركية مشتركة.
وأوضحت الهيئة، عبر معرفاتها الرسمية، أن هذه الاجتماعات مثلت فرصة لتعزيز التواصل وبناء جسور التعاون مع الإدارات الجمركية الشقيقة والصديقة، بهدف توسيع آفاق التعاون وتبادل الخبرات. ويعكس هذا التوجه حرص سوريا على استعادة دورها الفاعل في الساحة الدولية.
يشارك الوفد السوري في اجتماعات الدورتين 147 و148 لمجلس منظمة الجمارك العالمية، وذلك بعد غياب دام لسنوات. ويضم الوفد مدير إدارة الجمارك العامة خالد البراد، ومدير العلاقات المحلية والدولية مازن علوش. وتأتي هذه المشاركة ضمن جهود الهيئة لتعزيز حضور سوريا في المنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة، وتطوير التعاون مع إدارات الجمارك حول العالم، والاستفادة من الخبرات الدولية لتحديث قطاع المنافذ والجمارك.
خلال اليوم الأول من أعمال المجلس، ألقى خالد البراد كلمة الجمهورية العربية السورية، مستعرضاً الإصلاحات المؤسسية والتشريعية في قطاع المنافذ والجمارك، بما في ذلك إنشاء الهيئة العامة للمنافذ والجمارك كجهة وطنية موحدة، وإصدار قانون الجمارك الجديد والتعريفة الجمركية المحدثة، وإطلاق الأكاديمية السورية للجمارك. وأكد البراد جاهزية سوريا للمساهمة في تعزيز مرونة سلاسل الإمداد العالمية، مستفيدة من موقعها الاستراتيجي الذي يربط آسيا بأوروبا ومنطقة الخليج العربي.
ودعا البراد مجتمع الأعمال الدولي إلى استغلال الموانئ البحرية والمنافذ البرية السورية كممرات لوجستية واعدة لتنويع مسارات التجارة الدولية وتسهيل حركة الترانزيت.
سياسة
سياسة
سياسة
سياسة