الإمارات وقطر تعربان عن قلقهما العميق إزاء التصعيد العسكري في الأبيض السودانية وتدعو لوقف فوري لإطلاق النار


هذا الخبر بعنوان "الإمارات وقطر تعربان عن قلق بالغ إزاء التصعيد العسكري في مدينة الأبيض السودانية" نشر أولاً على موقع sana.sy وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٧ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
أعربت كل من الإمارات العربية المتحدة وقطر، يوم السبت، عن قلقهما البالغ إزاء التصعيد العسكري المتواصل والهجمات المتكررة التي تستهدف المنشآت المدنية والحيوية في مدينة الأبيض بجمهورية السودان. ودعت الدولتان كافة الأطراف إلى التحلي بضبط النفس وتجنب القتال، لتفادي عواقب وخيمة قد تطال المدنيين.
وأكدت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أن الإمارات تشدد على أن الأولوية القصوى حالياً تتمثل في التوصل إلى هدنة إنسانية عاجلة ووقف دائم لإطلاق النار، لضمان حماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق إلى كافة المناطق المتضررة، خاصة مع تفاقم الأوضاع الإنسانية. وجددت الإمارات دعمها للجهود الرامية إلى تحقيق سلام مستدام يمهد لمسار سياسي شامل.
وفي السياق نفسه، أكدت وزارة الخارجية القطرية، في بيان نقلته وكالة الأنباء القطرية "قنا"، على ضرورة اعتماد لغة الحوار بين جميع الأطراف السودانية لإنهاء النزاع المسلح بشكل دائم، تمهيداً لمعالجة الأوضاع الإنسانية وإطلاق مفاوضات واسعة تفضي إلى اتفاق شامل وسلام مستدام.
وجدد البيان موقف قطر الثابت الداعم لوحدة واستقلال وسيادة وسلامة الأراضي السودانية، ورفضها التام لأي شكل من أشكال التدخل في شؤونها الداخلية، معربة عن احترامها الكامل لخيارات الشعب السوداني في الحرية والسلام والعدالة والازدهار.
يُذكر أن سبع دول أوروبية كانت قد دعت يوم الثلاثاء الماضي إلى وقف فوري لأعمال العنف في السودان، محذرة من تطورات ميدانية خطيرة في مدينة الأبيض، عقب تطويقها من قبل "قوات الدعم السريع".
وتشهد الساحة السودانية مواجهات واشتباكات مسلحة بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع" المتمردة منذ نيسان عام 2023، مما أسفر عن مقتل وإصابة آلاف الأشخاص، وتشريد الملايين داخل البلاد وخارجها.
سياسة
سياسة
سياسة
سياسة