وزراء يكشفون تفاصيل زيادة الرواتب الحكومية: أجور أعلى للمعلمين والمتقاعدين ومستقبل واعد للكفاءات


هذا الخبر بعنوان "تصريحات لثلاثة وزراء حول منظومة الرواتب الحكومية" نشر أولاً على موقع eqtsad وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢١ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
أكدت تصريحات متقاربة لثلاثة وزراء سوريين، نقلتها الإخبارية السورية، على التطورات الأخيرة في منظومة الرواتب الحكومية. وفي هذا السياق، صرح وزير التعليم العالي، مروان الحلبي، بأن أجور العاملين في الجامعات الحكومية باتت تفوق نظيرتها في الجامعات الخاصة، معتبراً هذه الزيادة النوعية خطوة هامة نحو استقطاب الكفاءات الأكاديمية. وأوضح الحلبي أن التعليمات التنفيذية للزيادات رفعت تعويضات الامتحانات إلى خمسة أضعاف، مشيراً إلى الجهود المبذولة للحد من هجرة العقول عبر حزم الدعم الحالية، كما أكد على توحيد الرواتب في الوزارة بين كافة المحافظات.
من جانبه، أعلن وزير التربية والتعليم، محمد تركو، أن الزيادات الأخيرة ستعم جميع المعلمين في المحافظات خلال أسبوع، واصفاً إياها بأنها "الأكبر تاريخياً في القطاع التعليمي". وكشف تركو عن مشروع قانون قيد التحضير حول "شؤون المعلمين"، والذي سيُعرض على مجلس الشعب لضمان الحقوق الأساسية للمعلمين من أجر وضمان صحي ومراتب وظيفية.
أما وزير المالية، محمد يسر برنية، فقد أوضح أن الزيادات الشهرية للأجور والرواتب ستشمل جميع الوزارات والهيئات المتبقية دون استثناء، وأن منظومة رواتب كاملة ستُطبق بداية العام المقبل لتشمل القطاعات الإدارية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والمتقاعدين. وأشار برنية إلى ارتفاع كتلة الأجور والرواتب الشهرية من 11.3 مليار ليرة إلى 46 مليار ليرة سورية، وارتفاع تكلفة رواتب المتقاعدين من 2.9 مليار إلى أكثر من 13.5 مليار ليرة سورية، مؤكداً أن هذه الزيادات تم تمويلها بالكامل من الموارد الذاتية للدولة دون اللجوء إلى الاقتراض أو التمويل بالعجز.
وتأتي هذه التصريحات في سياق مراسيم سابقة، حيث أصدر الرئيس أحمد الشرع في أيار الماضي مرسوماً بزيادة المعاشات التقاعدية بنسبة 30%، وقبله في آذار الماضي مرسوم بتطبيق زيادة نوعية على رواتب وأجور العاملين في عدد من الجهات العامة.


اقتصاد
اقتصاد