هيئة الطاقة الذرية السورية تفند شائعات تسليم مفاعل "منسر" وتوضح طبيعة الإجراءات الجارية


هذا الخبر بعنوان "الطاقة الذرية السورية: لا صحة للأخبار المتداولة حول تسليم المفاعل السوري منسر" نشر أولاً على موقع North Press وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٢ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
دمشق- نورث برس: نفت هيئة الطاقة الذرية السورية، يوم الأحد، بشكل قاطع ما تم تداوله مؤخراً عبر بعض منصات التواصل الاجتماعي حول تسليم المفاعل السوري المعروف باسم "منسر". وأكدت الهيئة أن هذه المعلومات "مضللة بالكامل ولا تستند إلى أي مصدر رسمي أو أساس فني أو قانوني".
وأوضحت الهيئة، في بيان نشرته عبر حساباتها الرسمية، أن الهدف من وراء هذا "التضليل هو إثارة البلبلة وتشويه الحقائق المتعلقة بعمل الهيئة ومؤسسات الدولة".
وبينت الهيئة أن المفاعل "منسر" مخصص حصراً للاستخدامات العلمية السلمية والبحوث والتدريب، ويخضع لرقابة مستمرة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ تاريخ إنشائه.
وفي سياق توضيح الإجراءات الجارية، أشارت الهيئة إلى أنها تتعلق باستبدال الوقود عالي التخصيب بوقود منخفض التخصيب، وذلك بعد انتهاء عمره التشغيلي. ويأتي هذا الإجراء في إطار الالتزامات الدولية المفروضة على الجمهورية العربية السورية بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.
وشددت الهيئة على أن عملية الاستبدال هذه ستتم تحت إشراف مباشر من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ووفقاً للمعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال. وأضافت أن العملية "فنية وتقنية بحتة، ولا تتضمن أي شكل من أشكال "التسليم" أو "النقل السيادي"، مؤكدةً أنها لن تنقل أي منشأة أو تجهيزات أو ملكية، ولم يحدث أي إجراء يمس ملكية الدولة للمفاعل".
ولفتت هيئة الطاقة الذرية السورية إلى أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بحق الجهات التي تروج لهذه الإشاعات، وذلك استناداً إلى القوانين النافذة التي تحظر نشر المعلومات المضللة التي قد تمس الأمن الوطني أو تسيء إلى مؤسسات الدولة.
تحرير: مالين محمد
سياسة
سياسة
سياسة
سياسة