إعادة تأهيل وتشغيل نبع ومحطة مياه قليدين بريف حماة يخدم 30 ألف نسمة بمنظومة طاقة شمسية


هذا الخبر بعنوان "وضع نبع ومحطة مياه قليدين في منطقة الغاب بريف حماة بالخدمة" نشر أولاً على موقع sana.sy وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٢ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
حماة-سانا: وضعت الشركة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة حماة، اليوم الإثنين، نبع ومحطة مياه قليدين الواقعة في منطقة الغاب بريف المحافظة، بالخدمة بشكل تجريبي، وذلك بعد استكمال أعمال إعادة تأهيلها.
وأوضح المهندس عبد الستار العلي، مدير الشركة، في تصريح لمراسل سانا، أن جهود التأهيل التي تم إنجازها بالتعاون مع منظمة الإغاثة الإسلامية، شملت إعادة بناء المحطة وتزويدها بأحدث التجهيزات الميكانيكية والكهربائية. كما تم تركيب منظومة طاقة شمسية متكاملة، بهدف ضمان استمرارية التشغيل وتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية، مما يعزز كفاءة الخدمة واستدامتها لسكان المنطقة.
من جانبه، بيّن فايز لطوف، مدير منطقة الغاب، في تصريح مماثل، أن نبع ومحطة مياه قليدين تؤمن مياه الشرب لأكثر من 30 ألف مواطن يقطنون في أكثر من 10 قرى وتجمعات سكنية ضمن منطقة الغاب. وأشار إلى أنه تم خلال الأشهر الماضية تزويد المحطة بمنظومة طاقة شمسية ضخمة تتألف من 255 لوحاً، تبلغ استطاعة كل واحد منها 585 واطاً، وذلك لضمان استمرارية عمل المحطة خلال فترات التقنين الكهربائي.
يُذكر أن محطة مياه قليدين تعرضت خلال السنوات الماضية لأضرار جسيمة، نتيجة استهدافها من قبل النظام البائد، فضلاً عن نهب كامل تجهيزاتها التي شملت المضخات ومجموعة التوليد وصمامات التشغيل والإغلاق وأجهزة الكلور، مما أدى إلى خروجها عن الخدمة وتسبب في معاناة سكان القرى المستفيدة من انقطاع مياه الشرب.
سوريا محلي
سوريا محلي
سوريا محلي
سوريا محلي