تعزيز التعاون الدولي لتطوير المنافذ الحدودية في سوريا: مباحثات بين الهيئة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الهجرة


هذا الخبر بعنوان "مباحثات لتطوير البنية التحتية للمنافذ الحدودية مع الاتحاد الأوروبي ومنظمة الهجرة" نشر أولاً على موقع sana.sy وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٢ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
شهدت دمشق مباحثات مكثفة بين الهيئة العامة للمنافذ والجمارك ووفدين رفيعي المستوى من بعثة الاتحاد الأوروبي في سوريا والمنظمة الدولية للهجرة (IOM)، تركزت على مشاريع تطوير المنافذ الحدودية وتعزيز التعاون المشترك.
ترأس رئيس الهيئة العامة للمنافذ والجمارك، قتيبة بدوي، الاجتماع الذي عُقد في مقر الهيئة بدمشق. وحضر الاجتماع من جانب الاتحاد الأوروبي السفير ميخائيل أونماخت، رئيس البعثة، بينما مثل المنظمة الدولية للهجرة (IOM) المدير الإقليمي للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عثمان البلبيسي.
ووفقاً لما ذكرته الهيئة العامة للمنافذ والجمارك عبر قناتها على التلغرام، استعرضت الأطراف خلال اللقاء مستوى التعاون القائم، لا سيما فيما يتعلق بمشاريع تأهيل وتجهيز البنية التحتية في عدد من المنافذ الحدودية. وتهدف هذه الجهود إلى تحسين بيئة العمل ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمسافرين وتسهيل حركة العبور.
كما ناقش الجانبان آفاق التعاون المستقبلي في مجالات حيوية تشمل تطوير المنافذ الحدودية، وتعزيز القدرات الفنية واللوجستية، ودعم مشاريع التحديث والتأهيل. وتأتي هذه المناقشات في إطار السعي لمواكبة متطلبات المرحلة الراهنة والمساهمة الفعالة في تسهيل الحركة التجارية وحركة المسافرين.
من جانبه، أكد قتيبة بدوي على الأهمية البالغة للشراكة مع المنظمات الدولية والجهات المانحة في دعم مساعي تطوير المنافذ الحدودية. وأشار بدوي إلى أن الهيئة تتبنى رؤية شاملة تهدف إلى تحديث البنية التحتية ورفع مستوى الخدمات المقدمة وتعزيز كفاءة الإجراءات، مما سينعكس إيجاباً على حركة التجارة والتنقل.
وفي سياق متصل، أعرب ممثلو بعثة الاتحاد الأوروبي والمنظمة الدولية للهجرة عن التزامهم واستعدادهم لمواصلة التعاون مع الهيئة. وجددوا دعمهم للمشاريع التي من شأنها أن تسهم في تطوير المنافذ الحدودية وتعزيز دورها المحوري في خدمة المسافرين وتنشيط التبادل التجاري.
يُذكر أن رئيس الهيئة العامة للمنافذ والجمارك، قتيبة بدوي، كان قد بحث في الحادي والثلاثين من آذار الماضي سبل التعاون المشترك مع السفير أونماخت والوفد المرافق له، في المجالات ذات الصلة بعمل المنافذ الحدودية.
اقتصاد
سياسة
اقتصاد
اقتصاد