كوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي يتفقان على حصص واردات الصلب وسط تحذيرات سيئول من إجراءات مضادة


هذا الخبر بعنوان "كوريا الجنوبية تتوصل إلى تفاهم مع الاتحاد الأوروبي حول حصص واردات الصلب" نشر أولاً على موقع sana.sy وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٣ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
أعلن وزير الصناعة في كوريا الجنوبية، كيم جونغ -كوان، أن العاصمة سيئول قد توصلت إلى توافق واسع مع الاتحاد الأوروبي بخصوص خطته لتطبيق نظام جديد لحصص استيراد الصلب. جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقده كيم في مدينة سيجونغ، حيث نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب” تصريحاته.
وأوضح كيم للصحفيين أن حصة بلاده تبلغ نحو 2.58 مليون طن، وقد تم الاتفاق على عدم تخفيضها بنسبة تصل إلى 46%، دون الكشف عن تفاصيل الأرقام الدقيقة. وأشار الوزير إلى أن كوريا الجنوبية لم تقدم أي تنازلات محددة للاتحاد الأوروبي، لكنها نبهت إلى أن هذا الإجراء قد ينتهك اتفاقية التجارة الحرة، مؤكداً أن سيئول قد تتخذ إجراءات للرد. كما لفت إلى أن كوريا الجنوبية ستنفذ أيضاً تدابير لدعم مصنعي الصلب المحليين بمجرد الانتهاء من تحديد الحصص بشكل نهائي.
من المتوقع أن يؤثر النظام الجديد سلباً على الشركات الكورية الجنوبية، حيث يعتزم الاتحاد الأوروبي خفض حصة استيراد الصلب المعفاة من الرسوم الجمركية لرابع أكبر اقتصاد في آسيا بنسبة 46%. وبذلك، ستتقلص الحصة من 33.8 مليون طن حالياً إلى 18.3 مليون طن.
وكان الاتحاد الأوروبي قد أقر في الثامن من الشهر الجاري إجراءات جديدة أكثر صرامة لحماية سوق الصلب، وذلك بعد موافقة الدول الأعضاء بالأغلبية. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الاتحاد لتعزيز حماية قطاعه الصناعي في مواجهة الضغوط العالمية وتزايد المنافسة في أسواق الصلب.
يواجه العالم بشكل عام، وأوروبا على وجه الخصوص، واحدة من أعنف الأزمات الصناعية منذ عقود، وذلك جراء الحرب في الشرق الأوسط. تتعرض القطاعات الثقيلة، ولا سيما الحديد والصلب والورق والأسمدة، لضغوط متزايدة نتيجة الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة، واضطراب سلاسل التوريد، وتراجع القدرة التنافسية أمام آسيا والولايات المتحدة.
اقتصاد
اقتصاد
اقتصاد
اقتصاد