منصة FIRMO تحذر من تصاعد خطر حرائق الغابات في ست محافظات سورية بسبب الطقس الجاف


هذا الخبر بعنوان "منصة “FIRMO” تحذر من ارتفاع خطر حرائق الغابات في عدة محافظات" نشر أولاً على موقع قناة الإخبارية وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٣ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
رصدت منصة الغابات ومراقبة الحرائق "FIRMO"، التابعة للهيئة العامة للاستشعار عن بعد، ارتفاعاً ملحوظاً في مؤشرات خطر حرائق الغابات ضمن عدة محافظات سورية، شملت اللاذقية وطرطوس وحمص وحماة وحلب وإدلب.
وأوضحت المنصة، عبر معرفاتها الرسمية يوم الثلاثاء الموافق 23 حزيران، أن الظروف الجوية الحارة والجافة هي السبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع في مستويات الخطر.
وفي ضوء ذلك، ناشدت منصة الغابات ومراقبة الحرائق سكان المناطق المذكورة بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، والامتناع التام عن إشعال النيران في هذه المناطق، وذلك لتجنب وقوع كوارث بيئية محتملة.
وكانت المنصة قد بدأت مطلع الشهر الجاري بنشر خرائط مؤشر التنبؤ بخطر الحريق في غابات غرب وشمال غرب سورية، في خطوة تهدف إلى الحد من انتشار الحرائق والمساهمة في تسريع وصول فرق الإطفاء عند الحاجة.
من جانبه، كشف رئيس قسم الإطفاء في إدارة الدفاع المدني، عبد الحفيظ طالب، لموقع الإخبارية بتاريخ 18 حزيران الجاري، أن وزارة الطوارئ وإدارة الكوارث قد أعدت خطة شاملة ومدروسة للاستعداد لموسم الحرائق لهذا العام. ترتكز هذه الخطة على نشر نقاط متقدمة في الغابات والمناطق الجبلية، لضمان سرعة التدخل وتقليص زمن الاستجابة، وبالتالي احتواء أي حريق في مراحله الأولى.
وأضاف طالب أن هذه النقاط المتقدمة مزوّدة بآليات إطفاء حديثة وصهاريج مياه كافية، بالإضافة إلى فرق متخصصة ومدربة تدريباً عالياً للتعامل مع مختلف أنواع الحرائق بفعالية.
وأكد أن مستوى الجاهزية لمواجهة الحرائق هذا الصيف يفوق ما كان عليه في العام الماضي، وذلك بفضل رفع درجة الاستنفار وزيادة عدد الآليات وصهاريج المياه، إلى جانب إشراك الأهالي بشكل منظم وفعال، وتوسيع نطاق التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات مع دول الجوار.
سوريا محلي
سياسة
سوريا محلي
سياسة