قلق دولي متصاعد: سبع دول أوروبية تطالب بوقف فوري للعنف في السودان وتحذر من هجوم على الأبيض


هذا الخبر بعنوان "سبع دول أوروبية تدعو إلى وقف فوري لأعمال العنف في السودان" نشر أولاً على موقع sana.sy وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٣ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
دعت سبع دول أوروبية، يوم الثلاثاء، إلى وقف فوري وشامل لأعمال العنف المتصاعدة في السودان. وجاء هذا النداء مصحوباً بتحذير من تطورات ميدانية خطيرة، خاصة في مدينة الأبيض، التي تتعرض حالياً لتطويق من قبل "قوات الدعم السريع".
ووفقاً لما ذكرته وكالة فرانس برس، صدرت هذه الدعوة ضمن بيان مشترك عن وزارة الخارجية البريطانية. وقد وقعت على البيان كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيرلندا وإيطاليا وهولندا والنرويج، حيث أعربت الدول السبع عن قلقها البالغ إزاء التصعيد المستمر للعنف والتدهور المتسارع للأوضاع الأمنية في المنطقة السودانية.
كما نوه البيان إلى وجود مؤشرات موثوقة تشير إلى هجوم وشيك محتمل على مدينة الأبيض. ووصف البيان الوضع بأنه "لحظة حرجة" تستدعي تحركاً عاجلاً وفعالاً من المجتمع الدولي بهدف وقف التصعيد وحماية المدنيين الأبرياء. ودعا البيان بشكل خاص "قوات الدعم السريع" إلى وقف هجومها فوراً على المدينة.
تجدر الإشارة إلى أن السودان يشهد مواجهات واشتباكات مسلحة عنيفة بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع" المتمردة، وذلك منذ نيسان عام 2023. وقد أسفرت هذه الاشتباكات عن مقتل وإصابة آلاف الأشخاص، فضلاً عن تشريد ملايين آخرين داخل البلاد وخارجها، مما فاقم الأزمة الإنسانية.
سياسة
سياسة
سياسة
سياسة