انطلاق أولى جلسات محاكمة وسيم الأسد بدمشق بتهم خطيرة وسط إجراءات حماية الشهود


هذا الخبر بعنوان "بدء أولى جلسات محاكمة وسيم الأسد في القصر العدلي بدمشق" نشر أولاً على موقع hashtagsyria.com وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٤ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
شهدت محكمة الجنايات الرابعة بدمشق اليوم انطلاق أولى جلسات محاكمة المتهم وسيم الأسد، الذي يواجه اتهامات بارتكاب جرائم متعددة بحق الشعب السوري خلال فترة عهد النظام البائد. وقد جرت الجلسة بحضور النائب العام للجمهورية القاضي المستشار حسان التربة، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات حقوقية وطنية ودولية.
ووفقاً لما أوردته وكالة الأنباء السورية سانا، ترأس الجلسة القاضي فخر الدين العريان، وشاركه في عضويتها المستشاران عبد الحميد الحمود وحسام عبد الرحمن، كما حضر ممثل النيابة العامة القاضي عمر الراضي.
بعد تلاوة لائحة الاتهام، تم إيقاف البث المباشر للمحاكمة. وأوضحت وزارة العدل أن هذا الإجراء يأتي في إطار برنامج حماية الشهود، مؤكدة استمرار جلسة المحاكمة واستكمال جميع الإجراءات القضائية بشكل اعتيادي بعيداً عن العرض المباشر، وذلك لضمان سرية الشهادات وسلامة المشاركين في القضية.
وكانت وزارة العدل السورية قد نشرت في وقت سابق مقطع فيديو يوثق استجواب المتهم وسيم الأسد من قبل قاضي التحقيق السابع توفيق العلي. وقد وُجهت إليه عدة تهم بارتكاب جرائم تشمل: تشكيل مجموعات قتالية إجرامية تابعة للفرقة الرابعة عام 2012، والإشراف على تمويل هذه المجموعات بالأسلحة والأموال بالتنسيق مع الضابط في الجيش السوري السابق غياث دلة، بالإضافة إلى تسليح المنتسبين للميليشيات الرديفة في منطقة المليحة. كما شملت التهم جرائم الترهيب والتخويف والتسبب بمقتل مدنيين في جرمانا عام 2012.
كما تضمنت لائحة اتهامات وسيم الأسد: «تفييش العساكر ونقلهم ضمن القطعات العسكرية، وقبض الرشاوى قبل الثورة وبعدها، وإقامة علاقة قوية مع تاجر المخدرات اللبناني نوح زعيتر الذي تم اعتقاله مؤخراً».
يُذكر أن قوى الأمن الداخلي السوري كانت قد نجحت في الحادي والعشرين من حزيران/يونيو الماضي في إلقاء القبض على وسيم الأسد، وذلك خلال عملية أمنية مُحكمة جرت على الحدود السورية اللبنانية.
سياسة
سياسة
سياسة
سياسة