وزير الطوارئ السوري من جنيف يدعو لشراكة دولية لمواجهة التلوث الهائل بالألغام في سوريا


هذا الخبر بعنوان "وزير الطوارئ من جنيف: نمتلك خبرات في إزالة الألغام لكنها غير كافية لمواجهة التلوث" نشر أولاً على موقع قناة الإخبارية وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٤ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
أعلن وزير الطوارئ وإدارة الكوارث، رائد الصالح، يوم الأربعاء 24 حزيران، عن انطلاق مرحلة جديدة ترتكز على الانتقال من الحوار إلى الشراكة، ومن التخطيط إلى العمل والتنسيق الدولي المنظم. تأتي هذه الخطوة ضمن رؤية وطنية تتبناها الحكومة السورية بالتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والخبراء المتخصصين في هذا القطاع.
وأوضح الصالح، في ختام مؤتمر المعنيين بأعمال إزالة الألغام في سوريا الذي انعقد في جنيف، أن المباحثات والنقاشات التي شهدها المؤتمر تمهد الطريق أمام جهود التعافي وإعادة الإعمار، بالإضافة إلى عودة آمنة وطوعية وكريمة للنازحين واللاجئين إلى ديارهم ومجتمعاتهم، وذلك بحسب ما نشرته وزارة الطوارئ وإدارة الكوارث عبر حساباتها الرسمية.
وأشار الوزير إلى أن سوريا تمتلك خبرات وقدرات بشرية متخصصة في مجال إزالة الألغام، لكنها لا تزال غير كافية لمواجهة الحجم الهائل للتلوث بالألغام والذخائر. مؤكداً على الضرورة الملحة لتدريب المزيد من الكوادر الوطنية المتخصصة في هذا المجال.
كما شدد الوزير على أهمية الاستفادة من التقنيات الحديثة في عمليات المسح والإزالة، بهدف تقليل المخاطر التي تواجه الفرق العاملة في الميدان.
وبيّن الصالح أن أبرز النتائج التي تمخض عنها المؤتمر تمثلت في تعزيز التضامن الإنساني وبناء شراكات دولية قوية لدعم جهود إزالة الألغام خلال المرحلة القادمة.
وكان الوزير الصالح قد شارك، أمس، في مؤتمر المعنيين بأعمال إزالة الألغام في سوريا، الذي أقيم في مدينة جنيف السويسرية، بالشراكة مع مركز جنيف الدولي لأنشطة إزالة الألغام للأغراض الإنسانية، وبدعم من الاتحاد الأوروبي وألمانيا وسويسرا.
اقتصاد
سياسة
سياسة
سوريا محلي