تعزيز التكامل الاقتصادي: مباحثات سورية إماراتية لإنشاء ممر لوجستي يربط الموانئ السورية بالخليج عبر العراق


هذا الخبر بعنوان "مباحثات سورية إماراتية لإنشاء ممر لوجستي يربط الموانئ السورية بالخليج عبر العراق" نشر أولاً على موقع sana.sy وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٥ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
شهدت دمشق اليوم الخميس مباحثات مكثفة بين رئيس الهيئة العامة للمنافذ والجمارك، قتيبة بدوي، ووفد إماراتي رفيع المستوى، تركزت حول آفاق التعاون المشترك لإنشاء ممر لوجستي حيوي. يهدف هذا الممر إلى ربط الموانئ السورية بدول الخليج العربي، مروراً بالعراق وصولاً إلى ميناء أم قصر، مما سيساهم بشكل كبير في تقليص زمن النقل، خفض التكاليف، وتعزيز انسيابية حركة البضائع بين المنطقة.
وخلال اللقاء، استعرض بدوي مع الوفد الإماراتي، الذي ضم القائم بأعمال سفارة الإمارات في دمشق عبد الحكيم النعيمي والرئيس التنفيذي الإقليمي لمجموعة موانئ أبو ظبي محمد المنهالي، أعمال الهيئة. وأكد بدوي على الأهمية الاستراتيجية للموقع الجغرافي لسوريا ودوره المحوري في سلاسل الإمداد والتوريد الإقليمية.
كما قدم بدوي عرضاً مفصلاً لأبرز المشاريع المتعلقة بتطوير الموانئ والمنافذ والمناطق الحرة، بالإضافة إلى مشروع تطوير منفذ التنف، وتجهيزه ليصبح مركزاً لوجستياً متكاملاً يخدم حركة التجارة الإقليمية.
وتناول اللقاء اهتمام مجموعة موانئ أبو ظبي بفرص الاستثمار في الموانئ الجافة داخل سوريا، ولا سيما مشروع المنطقة الحرة والمرفأ الجاف في منفذ التنف، الذي يعتبر أحد المشاريع الواعدة التي تمتلك مقومات لوجستية واستثمارية كبيرة.
وناقش الطرفان سبل تعزيز التعاون في مجال النقل البحري، وربط الموانئ السورية بالموانئ الإماراتية. كما بحثا إمكانية إنشاء خط نقل بري مشترك للشاحنات بين الجانبين، يربط الموانئ السورية بميناء أم قصر العراقي، ومنه إلى ميناء خليفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بهدف دعم حركة التجارة الإقليمية وتعزيز التكامل اللوجستي بين البلدين.
وأكد الجانبان على أهمية مواصلة التنسيق وتبادل الخبرات، وتعزيز الشراكة بما يخدم المصالح المشتركة ويدعم التنمية الاقتصادية في البلدين.
حضر اللقاء من الجانب السوري معاون رئيس الهيئة لشؤون المنافذ تميم صواغي، ومدير عام المؤسسة العامة للمناطق الحرة أحمد الضامن.
يُذكر أن رئيس الهيئة العامة للمنافذ والجمارك قتيبة بدوي كان قد بحث في السادس عشر من حزيران الجاري مع سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى دمشق حمد راشد بن علوان الحبسي، آفاق التعاون في مجالات الموانئ والمناطق الحرة والخدمات اللوجستية.
اقتصاد
اقتصاد
اقتصاد
اقتصاد