آفاق واسعة للتعاون اللوجستي: سوريا والإمارات تبحثان تطوير الموانئ والممرات التجارية


هذا الخبر بعنوان "المنافذ والجمارك تبحث مع وفد إماراتي تعزيز التعاون في مجالات النقل البحري" نشر أولاً على موقع قناة الإخبارية وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٥ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
استقبل رئيس الهيئة العامة للمنافذ والجمارك، قتيبة بدوي، يوم الخميس الموافق 25 حزيران، وفداً رفيع المستوى من دولة الإمارات العربية المتحدة. حضر اللقاء معاون رئيس الهيئة لشؤون المنافذ، تميم صواغي، ومدير عام المؤسسة العامة للمناطق الحرة، أحمد الضامن، حيث تركزت المباحثات على سبل تعزيز التعاون المشترك في قطاعات حيوية.
خلال الاجتماع، قدم بدوي عرضاً مفصلاً لأبرز المشاريع الجارية والمستقبلية المتعلقة بتطوير الموانئ والمنافذ والمناطق الحرة في سوريا. وشمل العرض مشروع تطوير منفذ التنف وتجهيزه ليصبح مركزاً لوجستياً متكاملاً، بهدف خدمة وتسهيل حركة التجارة الإقليمية بفعالية أكبر.
بحث الجانبان بعمق آفاق التعاون المشترك في عدة ملفات استراتيجية، كان أبرزها مقترح إنشاء ممر لوجستي يربط الموانئ السورية بدول الخليج العربي. يمر هذا الممر بجمهورية العراق وصولاً إلى ميناء أم قصر، ومن شأنه أن يسهم بشكل كبير في اختصار زمن النقل، خفض التكاليف اللوجستية، وتعزيز انسيابية حركة البضائع بين المنطقة.
كما تناول اللقاء اهتمام مجموعة موانئ أبوظبي بفرص الاستثمار المتاحة في الموانئ الجافة داخل سوريا، وخاصة مشروع المنطقة الحرة والمرفأ الجاف في منفذ التنف. ويُعتبر هذا المشروع أحد المشاريع الواعدة التي تتمتع بمقومات لوجستية واستثمارية كبيرة، مما يجعله نقطة جذب محتملة للاستثمارات الإماراتية.
ناقش الطرفان أيضاً سبل تعزيز التعاون في مجال النقل البحري وربط الموانئ السورية بالموانئ الإماراتية. بالإضافة إلى ذلك، تم بحث إمكانية إنشاء خط نقل بري مشترك للشاحنات بين الجانبين، يربط الموانئ السورية بميناء أم قصر، ومنه إلى ميناء خليفة في دولة الإمارات العربية المتحدة. هذه الخطوة من شأنها أن تدعم حركة التجارة الإقليمية وتعزز التكامل اللوجستي بين البلدين.
وفي سياق متصل، بحث وزير النقل، يعرب بدر، في وقت سابق مع وكيل وزارة الطاقة الإماراتية لشؤون البنية التحتية والنقل، محمد إبراهيم المنصوري، والوفد المرافق له، سبل تعزيز التعاون في تنفيذ مشاريع قطاع النقل. واستعرض الجانبان المشاريع المستقبلية في مجالات السكك الحديدية والجسور والطرق العامة، إلى جانب الجهود المبذولة لإعادة ترميمها وتأهيلها، فضلاً عن الرؤية التي تعمل عليها الوزارة في مجال المشاريع الاستثمارية.
اقتصاد
اقتصاد
اقتصاد
اقتصاد