أرامكو السعودية تستأنف تحميل النفط من رأس تنورة بعد توقف أربعة أشهر بسبب اضطرابات مضيق هرمز


هذا الخبر بعنوان "أرامكو تستأنف تحميل النفط من ميناء رأس تنورة بعد توقف أربعة أشهر" نشر أولاً على موقع sana.sy وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٦ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
سنغافورة-سانا استأنفت شركة أرامكو السعودية عمليات تحميل شحنات النفط الخام من ميناء رأس تنورة، وذلك بعد توقف استمر قرابة أربعة أشهر. يأتي هذا الاستئناف في ظل تطورات إقليمية ودولية أثرت على مسارات إمدادات الطاقة.
ووفقاً لبيانات شحن صادرة عن مجموعة بورصات لندن، نقلتها وكالة رويترز اليوم الجمعة، فقد تم تحميل ناقلتين عملاقتين للنفط في الميناء، بينما تنتظر ناقلة ثالثة دورها للتحميل. وكانت الشركة قد حولت صادراتها في السابق إلى ميناء ينبع على البحر الأحمر، وذلك في أعقاب إغلاق مضيق هرمز خلال الحرب الأمريكية الإسرائيلية – الإيرانية التي اندلعت في الثامن والعشرين من شباط الماضي.
ويأتي استئناف عمليات التحميل الحالية في وقت يشهد فيه منتجو الشرق الأوسط زيادة في صادراتهم، وذلك عقب التوصل إلى اتفاق مؤقت لوقف الحرب بين الولايات المتحدة وإيران، مما أسهم في استقرار نسبي للمنطقة.
وفي سياق متصل، كانت شركة أرامكو قد أعلنت في الثامن عشر من حزيران الجاري، أنها تدرس خططاً لتوسيع مرافق التخزين التابعة لها حول العالم. وتأتي هذه الخطوة في ظل الاضطرابات التي شهدتها إمدادات الطاقة عبر مضيق هرمز جراء الحرب في الشرق الأوسط، مما دفع الشركة لإعادة تقييم استراتيجياتها اللوجستية.
تُعد “أرامكو” أكبر شركة طاقة وكيميائيات متكاملة على مستوى العالم، وهي شركة وطنية مملوكة للمملكة العربية السعودية. يقع مقرها الرئيس في مدينة الظهران، وتعتبر العمود الفقري للاقتصاد السعودي، فضلاً عن دورها المحوري في تأمين إمدادات الطاقة العالمية.
اقتصاد
اقتصاد
اقتصاد
سياسة