وزير الطوارئ السوري يبحث مع المفوض السامي للأمم المتحدة في جنيف سبل عودة اللاجئين والنازحين


هذا الخبر بعنوان "وزير الطوارئ يبحث عودة اللاجئين مع المفوض السامي في جنيف" نشر أولاً على موقع قناة الإخبارية وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٦ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
بحث وزير الطوارئ وإدارة الكوارث السوري، رائد الصالح، يوم الجمعة 26 حزيران، في مدينة جنيف السويسرية، مع المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، برهم صالح، آليات دعم عودة اللاجئين والنازحين السوريين. تركز اللقاء على استعراض رؤية الحكومة السورية لمبادرة "سوريا بلا مخيمات"، وتعزيز أواصر التعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدعم الأولويات الوطنية المتعلقة بهذا الملف، وفقاً لما نشرته وزارة الطوارئ وإدارة الكوارث عبر قنواتها الرسمية.
ناقش الطرفان خلال الاجتماع تهيئة الظروف الملائمة لضمان عودة آمنة وطوعية وكريمة للنازحين واللاجئين، وذلك من خلال تنسيق الجهود المشتركة وتوسيع نطاقات التعاون بما يخدم أهداف الاستقرار والتعافي داخل سوريا. وأكد الصالح، في منشور له عبر منصة "X"، أن اللقاء اكتسب بعداً إنسانياً خاصاً، مستنداً إلى تجربة مشتركة مع ظاهرتي النزوح واللجوء، مما أضفى على الحوار فهماً أعمق لمعاناة اللاجئين وتطلعاتهم.
وأضاف الوزير أن النقاش لم يقتصر على الجوانب السياسية والإنسانية فحسب، بل امتد ليشمل الأمل في استعادة السوريين لحقهم الأصيل بالعودة إلى ديارهم بكرامة وأمان، ضمن بيئة مستقرة ومستدامة. وقد وجه الصالح شكره للمفوض السامي على هذا اللقاء، مشيداً بتفهمه العميق لمعاناة اللاجئين والنازحين، ومعرباً عن تطلعه لأن تسهم هذه الحوارات في فتح آفاق جديدة لدعم مسارات عودتهم.
يأتي هذا الاجتماع كحلقة وصل ضمن التحركات التي تقودها الوزارة في جنيف، حيث كان الصالح قد أعلن قبل أيام عن الانتقال من مرحلة الحوار إلى مرحلة الشراكة والعمل المنظم مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية. وفي هذا السياق، شدد الصالح على أن تعزيز التعاون الدولي يساهم بشكل فعال في تهيئة بيئة آمنة لعودة النازحين واللاجئين، بالتوازي مع دعم جهود إزالة الألغام وتسريع وتيرة التعافي وإعادة الإعمار في سوريا.
سياسة
سياسة
سياسة
سياسة