روبيو: الاتفاق الثلاثي خطوة نحو الاستقرار ونزع سلاح حزب الله


هذا الخبر بعنوان "روبيو: الاتفاق الثلاثي محطة مهمة لتحقيق الاستقرار ونزع سلاح حزب الله" نشر أولاً على موقع قناة الإخبارية وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٧ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
أكد وزير الخارجية الأمريكي، ماركو روبيو، أن توقيع الإطار الثلاثي بين الولايات المتحدة ولبنان وإسرائيل يمثل محطة مهمة في جهود تحقيق السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة. وأوضح روبيو في بيان نشرته وزارة الخارجية على موقعها الرسمي يوم الجمعة 26 حزيران، أن الاتفاق يحدد مساراً لاستعادة سيادة لبنان، وتنفيذ آلية لنزع سلاح حزب الله وتفكيك بنيته العسكرية. وأضاف أن الاتفاق ينشئ مجموعة تنسيق عسكرية ثلاثية للبنان بتيسير من الولايات المتحدة للإشراف على تنفيذ الإطار. وفي سياق الدعم المالي واللوجستي، أعلن روبيو أن الولايات المتحدة ستخصص مساعدات إنسانية فورية بقيمة 100 مليون دولار بالتنسيق مع الأمم المتحدة. وأشار روبيو إلى أن الولايات المتحدة تعتزم تعزيز قدرات القوات المسلحة اللبنانية مع استعداد بتقديم أكثر من مساعدة بقيمة 30 مليون دولار. وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت، في وقت سابق الجمعة، بدء مراسم التوقيع على نص إطار العمل المشترك بين لبنان وإسرائيل، بحضور وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، في خطوة وُصفت بأنها بداية لمسار جديد بين الجانبين. وقال روبيو إن الشعب اللبناني يستحق العيش بأمن وسلام، مشيراً إلى أن هذه "بداية البداية" وأنه لا يزال هناك عمل طويل أمام لبنان وإسرائيل. وأوضح روبيو أن لبنان وإسرائيل توصلا إلى اتفاق إطاري بعد محادثات في واشنطن، فيما قالت سفيرة لبنان في واشنطن إن اتفاق الإطار خطوة أولى على طريق استعادة سيادة لبنان.
سياسة
سياسة
سياسة
سياسة