إيران تغلق مضيق هرمز مجدداً بعد اتفاق أمريكي.. وتُحذر من خطوات إضافية


هذا الخبر بعنوان "بعد اتفاقها مع الولايات المتحدة.. إيران تغلق مضيق هرمز من جديد" نشر أولاً على موقع قناة الإخبارية وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٠ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
أعلنت السلطات الإيرانية، يوم السبت الموافق 20 حزيران، عن إغلاق مضيق هرمز وتعريض سلامة الملاحة فيه للخطر، وذلك بعد أقل من 48 ساعة من دخول مذكرة التفاهم المبرمة بين واشنطن وطهران حيز التنفيذ وتوقيعها إلكترونياً، والتي من المفترض أن تنهي النزاع بين الطرفين.
وأفاد مقر خاتم الأنبياء بأن إغلاق المضيق جاء على خلفية ما وصفه بانتهاكات لاتفاق وقف إطلاق النار من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل. وأوضح المقر أن هذا الإغلاق يمثل "الخطوة الأولى" في الرد على ما اعتبره خرقاً للالتزامات، محذراً من اتخاذ إجراءات أخرى في حال استمرار ما وصفه بـ"العدوان".
من جانبها، صرحت وزارة الخارجية الإيرانية بأن البند الأول في مذكرة التفاهم هو الأهم، مشيرة إلى أن الطرف الآخر لم يلتزم بإجبار إسرائيل على وقف اعتداءاتها على لبنان. ودعت الوزارة الولايات المتحدة إلى الإسراع في تنفيذ بنود مذكرة التفاهم، محذرة من مواجهة مشكلات في حال عدم الالتزام، ومؤكدة أن المقاربة تعتمد على مبدأ "التزام مقابل التزام".
وشددت الخارجية الإيرانية على أنها لم توقع على أي تفاهم غير قابل للتنفيذ، وأن عدم توقف الاعتداءات على لبنان يُعد انتهاكاً صريحاً لوقف إطلاق النار. وأوضحت أن بنود المذكرة متكاملة، وأن أي إخلال بجزء منها سيؤثر على الاتفاق برمته. وأشارت إلى أنه تم تنفيذ بنود تتعلق بوقف الحصار البحري وفتح مضيق هرمز وفقاً لمذكرة التفاهم، وأن الالتزام الكامل يظل شرطاً لاستمرار التنفيذ.
وكان مسؤول أمريكي رفيع قد أعلن يوم الجمعة 19 حزيران عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين ميليشيا "حزب الله" وإسرائيل، على أن يدخل حيز التنفيذ. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، قوله إن الجانبين اتفقا على وقف إطلاق النار، مشيراً إلى أن المفاوضات جرت بوساطة أمريكية وقطرية وبمشاركة إيرانية. وأضاف المسؤول أن الاتفاق جاء عقب تبادل لإطلاق النار جرى في وقت سابق من اليوم، قبل التوصل إلى صيغة لوقف التصعيد بين الطرفين. ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤول أميركي قوله إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق "بنسبة 100 بالمئة" على تجديد وقف إطلاق النار في لبنان.
سياسة
سياسة
سياسة
سياسة