ترامب يؤكد انفتاح مضيق هرمز ويكشف عن مفاوضات محتملة مع إيران بشأن صفقة


هذا الخبر بعنوان "ترامب: مضيق هرمز مفتوح وشهد خروج 19 مليون برميل نفط" نشر أولاً على موقع قناة الإخبارية وتم جلبه من مصدره الأصلي بتاريخ ٢٦ حزيران ٢٠٢٦.
لا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. بإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا الخبر من خلال مصدره الأصلي.
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن مضيق هرمز لا يزال مفتوحاً، مشيراً إلى أنه شهد تدفق 19 مليون برميل نفط، وهو الرقم الأعلى في تاريخه.
جاءت تصريحات ترامب خلال كلمة ألقاها من البيت الأبيض يوم الجمعة الموافق 26 حزيران 2026، حيث أشار إلى أن إيران تبدي رغبة شديدة في "إبرام صفقة معنا"، معرباً عن اعتقاده بإمكانية التوصل إلى اتفاق معها. وأكد الرئيس الأمريكي أن إيران لن تمتلك سلاحاً نووياً، لافتاً إلى أنها وافقت على ذلك "بنسبة 100%" على حد قوله.
وفي سياق متصل، أوضح ترامب أن بلاده ستستخدم جزءاً من أموال إيران لشراء كميات كبيرة من القمح وفول الصويا والذرة الأمريكية لصالح طهران.
ويأتي هذا في ظل توترات سابقة، حيث كان ترامب قد توعد بـ"إجراءات صارمة" في حال أقدمت إيران على إغلاق مضيق هرمز. كما ألمح إلى أن واشنطن قد تتولى إدارة الممر المائي مستقبلاً وتفرض رسوماً على السفن العابرة، ما لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي مع إيران.
وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن في وقت سابق، وتحديداً يوم السبت 20 حزيران الجاري، إغلاق مضيق هرمز، محذراً السفن من الاقتراب منه. وبرر الحرس الثوري هذا الإجراء بخرق مذكرة التفاهم مع واشنطن، وذلك عقب الضربات الإسرائيلية التي استهدفت لبنان.
سياسة
سياسة
سياسة
سياسة